حب النت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حب النت

منتدي منوع تجد فية كل ما تريد من على النت
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمد نبيل
فى رحاب القران الكريم تفسير سورة الصف(4) Vote_rcapفى رحاب القران الكريم تفسير سورة الصف(4) Voting_barفى رحاب القران الكريم تفسير سورة الصف(4) Vote_lcap 
حسن اسماعيل
فى رحاب القران الكريم تفسير سورة الصف(4) Vote_rcapفى رحاب القران الكريم تفسير سورة الصف(4) Voting_barفى رحاب القران الكريم تفسير سورة الصف(4) Vote_lcap 
عاشق الشهاده
فى رحاب القران الكريم تفسير سورة الصف(4) Vote_rcapفى رحاب القران الكريم تفسير سورة الصف(4) Voting_barفى رحاب القران الكريم تفسير سورة الصف(4) Vote_lcap 
abdo2005
فى رحاب القران الكريم تفسير سورة الصف(4) Vote_rcapفى رحاب القران الكريم تفسير سورة الصف(4) Voting_barفى رحاب القران الكريم تفسير سورة الصف(4) Vote_lcap 
الطير الحزين
فى رحاب القران الكريم تفسير سورة الصف(4) Vote_rcapفى رحاب القران الكريم تفسير سورة الصف(4) Voting_barفى رحاب القران الكريم تفسير سورة الصف(4) Vote_lcap 
mido
فى رحاب القران الكريم تفسير سورة الصف(4) Vote_rcapفى رحاب القران الكريم تفسير سورة الصف(4) Voting_barفى رحاب القران الكريم تفسير سورة الصف(4) Vote_lcap 
محمداحمد
فى رحاب القران الكريم تفسير سورة الصف(4) Vote_rcapفى رحاب القران الكريم تفسير سورة الصف(4) Voting_barفى رحاب القران الكريم تفسير سورة الصف(4) Vote_lcap 
محمود عبد التواب
فى رحاب القران الكريم تفسير سورة الصف(4) Vote_rcapفى رحاب القران الكريم تفسير سورة الصف(4) Voting_barفى رحاب القران الكريم تفسير سورة الصف(4) Vote_lcap 
احمد خالد
فى رحاب القران الكريم تفسير سورة الصف(4) Vote_rcapفى رحاب القران الكريم تفسير سورة الصف(4) Voting_barفى رحاب القران الكريم تفسير سورة الصف(4) Vote_lcap 
عاشق الايمان
فى رحاب القران الكريم تفسير سورة الصف(4) Vote_rcapفى رحاب القران الكريم تفسير سورة الصف(4) Voting_barفى رحاب القران الكريم تفسير سورة الصف(4) Vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» نداء عاجل الرجاء الدخول بسرعة
فى رحاب القران الكريم تفسير سورة الصف(4) Icon_minitimeالإثنين يونيو 11, 2012 5:36 pm من طرف ام محمد حمص

» امنتكم امانه حلفتكم بالله وكتابه ورسوله انكم تقرون رسالتي وتحاولوا تساعدوني
فى رحاب القران الكريم تفسير سورة الصف(4) Icon_minitimeالإثنين يوليو 25, 2011 7:21 pm من طرف زائر

» مساعدات للجنة زكاة
فى رحاب القران الكريم تفسير سورة الصف(4) Icon_minitimeالجمعة أبريل 08, 2011 3:22 pm من طرف ابو فادي

» القاب الصحابه الجزء الثانى
فى رحاب القران الكريم تفسير سورة الصف(4) Icon_minitimeالأربعاء فبراير 18, 2009 9:52 pm من طرف محمد نبيل

» القاب الصحابه الجزء الاول
فى رحاب القران الكريم تفسير سورة الصف(4) Icon_minitimeالأربعاء فبراير 18, 2009 9:50 pm من طرف محمد نبيل

» الفرق بين الانمى والكارتون والمانجا
فى رحاب القران الكريم تفسير سورة الصف(4) Icon_minitimeالجمعة يناير 30, 2009 9:47 am من طرف محمود عبد التواب

» صوت لغزة (ابناء القدس ساعدوهم)
فى رحاب القران الكريم تفسير سورة الصف(4) Icon_minitimeالأربعاء يناير 14, 2009 2:26 pm من طرف محمد نبيل

» مطلوب مشرفين ومراقبين ::::رشح نفسك بسرعة::::
فى رحاب القران الكريم تفسير سورة الصف(4) Icon_minitimeالخميس يناير 01, 2009 5:01 pm من طرف محمد نبيل

» معزة غزة في مصر الان..
فى رحاب القران الكريم تفسير سورة الصف(4) Icon_minitimeالخميس يناير 01, 2009 1:37 pm من طرف محمد نبيل

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني

 

 فى رحاب القران الكريم تفسير سورة الصف(4)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد نبيل
مشرف
مشرف



ذكر
عدد الرسائل : 318
العمر : 28
الموقع : https://netlover.yoo7.com
المزاج : مرح
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

فى رحاب القران الكريم تفسير سورة الصف(4) Empty
مُساهمةموضوع: فى رحاب القران الكريم تفسير سورة الصف(4)   فى رحاب القران الكريم تفسير سورة الصف(4) Icon_minitimeالأحد أغسطس 10, 2008 7:44 am

كأنماينتهي هنا حساب التجارة الرابحة . وإنه لربح ضخم هائل أن يعطي المؤمنالدنياويأخذ الآخرة . فالذي يتجر بالدرهم فيكسب عشرة يغبطه كل من في السوق . فكيفبمنيتجر في أيام قليلة معدودة في هذه الأرض , ومتاع محدود في هذه الحياة الدنيا ,فيكسببه خلودا لا يعلم له نهاية إلا ما شاء الله , ومتاعا غير مقطوع ولا ممنوع ?((وَأُخْرَىتُحِبُّونَهَا نَصْرٌ مِّنَ اللَّهِ وَفَتْحٌ قَرِيبٌ وَبَشِّرِالْمُؤْمِنِينَ) (13( لقدتمت المبايعة على هذه الصفقة بين رسول الله [ ص ] وعبدالله بن رواحة - رضي الله عنه - ليلة العقبة . قال لرسول الله [ ص ]:"اشترط لربك ولنفسك ما شئت" .فقال [ ص ]:" أشترط لربي أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئا , وأشترط لنفسي أن تمنعونيمماتمنعون منه أنفسكم وأموالكم " . . قال:فما لنا إذا فعلنا ذلك ? قال:" الجنة "قالوا:" ربح البيع ولا نقيل ولا نستقيل" !ولكنفضل الله عظيم . وهو يعلم من تلك النفوس أنها تتعلق بشيء قريب في هذه الأرض , يناسب تركيبها البشري المحدود . وهو يستجيب لها فيبشرها بما قدره في علمه المكنونمنإظهار هذا الدين في الأرض , وتحقيق منهجه وهيمنته على الحياة في ذلكالجيلSadوأخرى تحبونها:نصر من الله وفتح قريب . وبشر المؤمنين). .وهناتبلغ الصفقة ذروة الربح الذي لا يعطيه إلا الله . الله الذي لا تنفد خزائنه , والذي لا ممسك لرحمته . فهي المغفرة والجنات والمساكن الطيبة والنعيم المقيم فيالآخرة . وفوقها . . فوق البيعة الرابحة والصفقة الكاسبة النصر والفتح القريب . .فمنالذي يدله الله على هذه التجارة ثم يتقاعس عنها أو يحيد ?!وهنايعن للنفس خاطر أمام هذا الترغيب والتحبيب . . إن المؤمن الذي يدرك حقيقةالتصورالإيماني للكون والحياة ; ويعيش بقلبه في هذا التصور ; ويطلع على آفاقهوآماده ; ثم ينظر للحياة بغير إيمان , في حدودها الضيقة الصغيرة , وفي مستوياتهاالهابطةالواطية , وفي اهتماماتها الهزيلة الزهيدة . . هذا القلب لا يطيق أن يعيشلحظةواحدة بغير ذلك الإيمان , ولا يتردد لحظة واحدة في الجهاد لتحقيق ذلك التصورالضخمالوسيع الرفيع في عالم الواقع , ليعيش فيه , وليرى الناس من حوله يعيشون فيهكذلك . . ولعله لا يطلب على جهاده هذا أجرا خارجا عن ذاته . فهو ذاته أجر . . هذاالجهاد . . وما يسكبه في القلب من رضى وارتياح . ثم إنه لا يطيق أن يعيش في عالمبلاإيمان . ولا يطيق أن يقعد بلا جهاد لتحقيق عالم يسوده الإيمان . فهو مدفوع دفعاإلىالجهاد . كائنا مصيره فيه ما يكون . .ولكنالله - سبحانه - يعلم أن النفس تضعف , وأن الاندفاع يهبط , وأن الجهد يكلوأنحب السلامة قد يهبط بتلك المشاعر كلها ويقودها إلى الرضى بالواقع الهابط . .ومنثم يجاهد القرآن هذه النفس ذلك الجهاد ; ويعالجها ذلك العلاج , ويهتف لهابالموحياتوالمؤثرات ذلك الهتاف المتكرر المتنوع , في شتى المناسبات . ولا يكلهاإلىمجرد الإيمان , ولا إلى نداء واحد باسم هذا الإيمان .فهذاهو ذا يختم السورة بنداء جديد , يحمل طابعا جديدا , وإغراء جديدا , وموحياجديدا: ((ياأيها الذين آمنوا كونوا أنصار الله , كما قال عيسى بن مريم للحواريين:منأنصاريإلى الله ? قال الحواريون:نحن أنصار الله . فآمنت طائفة من بني إسرائيلوكفرتطائفة . فأيدنا الذين آمنوا على عدوهم فأصبحوا ظاهرين )). .والحواريونهم تلاميذ المسيح - عليه السلام - قيل:الاثنا عشر الذين كانوا يلوذونبه , وينقطعون للتلقي عنه . وهم الذين قاموا بعد رفعه بنشر تعاليمه وحفظ وصاياه .والآيةهنا تهدف إلى تصوير موقف لا إلى تفصيل قصة , فنسير نحن معها في ظلالهاالمقصودةإلى الغاية من سردها في هذا الموضع من السورة .))يا أيها الذين آمنوا كونوا أنصار الله)). . في هذا الموضع الكريم الذي يرفعكمإليهالله . وهل أرفع من مكان يكون فيه العبد نصيرا للرب ?! إن هذه الصفة تحمل منالتكريمما هو أكبر من الجنة والنعيم . . كونوا أنصار الله , (كما قال عيسى بن مريمللحواريين:من أنصاري إلى الله ? قال الحواريون:نحن أنصار((يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُونوا أَنصَارَ اللَّهِ كَمَا قَالَ عِيسَى ابْنُمَرْيَمَلِلْحَوَارِيِّينَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللَّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَنَحْنُأَنصَارُ اللَّهِ فَآَمَنَت طَّائِفَةٌ مِّن بَنِي إِسْرَائِيلَ وَكَفَرَتطَّائِفَةٌفَأَيَّدْنَا الَّذِينَ آَمَنُوا عَلَى عَدُوِّهِمْ فَأَصْبَحُواظَاهِرِينَ( (14الله). . فانتدبوا لهذا الأمر ونالوا هذا التكريم . وعيسى جاء ليبشربالنبيالجديد والدين الأخير . . فما أجدر أتباع محمد أن ينتدبوا لهذا الأمر الدائم , كما انتدب الحواريون للأمر الموقوت ! وهذه هي اللمسة الواضحة في عرض هذا الحوارفيهذا السياق .وماذاكانت العاقبة ?))فآمنت طائفة من بني إسرائيل وكفرت طائفة , فأيدنا الذين آمنوا على عدوهمفأصبحواظاهرين)). .وتأويلهذا النص يمكن أن ينصرف إلى أحد معنيين:إما أن الذين آمنوا برسالة عيسىعليهالسلام هم المسيحيون إطلاقا من استقام ومن دخلت في عقيدته الانحرافات , وقدأيدهمالله على اليهود الذين لم يؤمنوا به أصلا كما حدث في التاريخ . وإما أن الذينآمنواهم الذين أصروا على التوحيد في وجه المؤلهين لعيسى والمثلثين وسائر النحلالتيانحرفت عن التوحيد . ومعنى أنهم أصبحوا ظاهرين أي بالحجة والبرهان . أو أنالتوحيدالذي هم عليه هو الذي أظهره الله بهذا الدين الأخير ; وجعل له الجولةالأخيرةفي الأرض كما وقع في التاريخ . وهذا المعنى الأخير هو الأقرب والأرجح فيهذاالسياق .والعبرةالمستفادة من هذه الإشارة ومن هذا النداء هي العبرة التي أشرنا إليها ,وهياستنهاض همة المؤمنين بالدين الأخير , الأمناء على منهج الله في الأرض , ورثةالعقيدةوالرسالة الإلهية . المختارين لهذه المهمة الكبرى . استنهاض همتهم لنصرةاللهونصرة دينه (كما قال عيسى بن مريم للحواريين:من أنصاري إلى الله ? قالالحواريون:نحن أنصار الله). . والنصر في النهاية لأنصار الله المؤمنين .إنهاالجولة الأخيرة في السورة , واللمسة الأخيرة في السياق ; وهي ذات لون وذاتطعميناسبان جو السورة وسياقها , مع ما فيها من تجدد في اللون وتنوع في المذاق(والله اعلم)

اقول قولى هذا واستغفر الله لى ولكموارجو من الخوه المشرفين تنسيق الموضوع ودمجه حتى تعم الفائده
والله من وراء القصد وهو نعم المولى ونعم النصير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://netlover.yoo7.com
 
فى رحاب القران الكريم تفسير سورة الصف(4)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حب النت :: قسم القرأن الكريم :: تفسير القران الكريم وتحفيظة-
انتقل الى: