حب النت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حب النت

منتدي منوع تجد فية كل ما تريد من على النت
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمد نبيل
الــزكـــــاه Vote_rcapالــزكـــــاه Voting_barالــزكـــــاه Vote_lcap 
حسن اسماعيل
الــزكـــــاه Vote_rcapالــزكـــــاه Voting_barالــزكـــــاه Vote_lcap 
عاشق الشهاده
الــزكـــــاه Vote_rcapالــزكـــــاه Voting_barالــزكـــــاه Vote_lcap 
abdo2005
الــزكـــــاه Vote_rcapالــزكـــــاه Voting_barالــزكـــــاه Vote_lcap 
الطير الحزين
الــزكـــــاه Vote_rcapالــزكـــــاه Voting_barالــزكـــــاه Vote_lcap 
mido
الــزكـــــاه Vote_rcapالــزكـــــاه Voting_barالــزكـــــاه Vote_lcap 
محمداحمد
الــزكـــــاه Vote_rcapالــزكـــــاه Voting_barالــزكـــــاه Vote_lcap 
محمود عبد التواب
الــزكـــــاه Vote_rcapالــزكـــــاه Voting_barالــزكـــــاه Vote_lcap 
احمد خالد
الــزكـــــاه Vote_rcapالــزكـــــاه Voting_barالــزكـــــاه Vote_lcap 
عاشق الايمان
الــزكـــــاه Vote_rcapالــزكـــــاه Voting_barالــزكـــــاه Vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» نداء عاجل الرجاء الدخول بسرعة
الــزكـــــاه Icon_minitimeالإثنين يونيو 11, 2012 5:36 pm من طرف ام محمد حمص

» امنتكم امانه حلفتكم بالله وكتابه ورسوله انكم تقرون رسالتي وتحاولوا تساعدوني
الــزكـــــاه Icon_minitimeالإثنين يوليو 25, 2011 7:21 pm من طرف زائر

» مساعدات للجنة زكاة
الــزكـــــاه Icon_minitimeالجمعة أبريل 08, 2011 3:22 pm من طرف ابو فادي

» القاب الصحابه الجزء الثانى
الــزكـــــاه Icon_minitimeالأربعاء فبراير 18, 2009 9:52 pm من طرف محمد نبيل

» القاب الصحابه الجزء الاول
الــزكـــــاه Icon_minitimeالأربعاء فبراير 18, 2009 9:50 pm من طرف محمد نبيل

» الفرق بين الانمى والكارتون والمانجا
الــزكـــــاه Icon_minitimeالجمعة يناير 30, 2009 9:47 am من طرف محمود عبد التواب

» صوت لغزة (ابناء القدس ساعدوهم)
الــزكـــــاه Icon_minitimeالأربعاء يناير 14, 2009 2:26 pm من طرف محمد نبيل

» مطلوب مشرفين ومراقبين ::::رشح نفسك بسرعة::::
الــزكـــــاه Icon_minitimeالخميس يناير 01, 2009 5:01 pm من طرف محمد نبيل

» معزة غزة في مصر الان..
الــزكـــــاه Icon_minitimeالخميس يناير 01, 2009 1:37 pm من طرف محمد نبيل

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني

 

 الــزكـــــاه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق الايمان
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 7
تاريخ التسجيل : 08/08/2008

الــزكـــــاه Empty
مُساهمةموضوع: الــزكـــــاه   الــزكـــــاه Icon_minitimeالجمعة أغسطس 08, 2008 8:10 am

رجل عنده ورق بنكنوت قيمته ألف جنيه وهذه القيمة له خاصة فهل يلزم بدفع زكاة عنها وما قيمة هذه الزكاة عند المذاهب الأربعة
نفيد أنه مما لا ريب فيه أن أوراق البنكنوت المتعامل بها الآن بين الناس هى مستندات ديون وأن المعاملة بها من قبيل الحوالة والحوالة فى الحكم كالبيع فمن يقول بصحة البيع بالمعاطاة من غير اشتراط صيغة الإيجاب والقبول يقول بصحة الحوالة بالمعاطاة فيقول بصحة المعاملة بهذه الأوراق كما هو الجارى الآن بين الناس وذلك هو مذهب السادة الحنفية والسادة المالكية والسادة الحنابلة فإنهم يجيزون المعاملة بالمعاطاة من غير اشتراط صيغة الإيجاب والقبول وهناك قول وجيه فى مذهب السادة الشافعية يجيز المعاملة بالمعاطاة ومتى علمت أن تلك الأوراق هى سندات ديون فمذهب السادة الشافعية وجوب الزكاة فيها قولا واحدا لأن ما بها من الدين يقدر على أخذه بغاية السهولة .
قال فى مختصر المزنى قال الشافعى وإن كان له دين يقدر على أخذه فعليه تعجيل زكاته كالوديعة .
ومذهب أبى حنيفة قد قسم الدين إلى ثلاثة أقسام قوى وهو بدل القرض ومال التجارة ومتوسط وهو بدل ما ليس بقرض ولا هو من مال التجارة كثمن ثياب البذلة ونحوه .
وضعيف وهو بدل ما ليس بمال كالمهر والوصية ونحو ذلك ففى القوى تجب الزكاة إذا حال الحول ويتراخى الأداء إلى أن يقبض أربعين درهما ففيها درهم .
وكذا فيما زاد فبحسابه .
وفى المتوسط لا تجب ما لم يقبض نصابا وتعتبر لما مضى من الحول فى صحيح الرواية .
وفى الضعيف لا تجب ما لم يقبض نصابا ويحول عليه الحول بعد القبض ولا شك أن دين الأوراق من أقوى الديون وهو بمنزلة الوديعة بل قبضه أقوى من قبض الوديعة فيجب فيه تعجيل الزكاة لأنه قادر على قبضه فى كل وقت على مذهب الحنفية وأما مذهب المالكية فقالوا إذا لم يكن الدين ثمن عرض وكان حالا فيزكيه عن كل سنة ولو قبل قبضه ولا شك أن دين الأوراق ليس ثمن عرض وهو دين حال يقدر صاحبه على قبضه بسهولة فتجب فيه الزكاة عن كل سنة ولو قبل قبضه على مذهب المالكية وأما مذهب السادة الحنابلة فقد قالوا من له دين على ملىء باذل من قرض أو دين عروض تجارة أو ثمن بيع وحال عليه الحول فكلما قبض شيئا أخرج زكاته لما مضى .
وفى الدين على غير الملىء روايتان الصحيح من المذهب أنه كالدين على الملىء فيزكيه إذا قبضه لما مضى .
ولا شك أن دين أوراق البنكنوت دين على ملىء باذل فتجب فيه الزكاة أيضا وهو قادر على قبضه بسهولة فى كل وقت .
ومن ذلك يعلم وجوب الزكاة فى أوراق البنكنوت متى بلغ قيمتها نصابا خاليا عن الحوائج الأصلية ومقدار الزكاة ربع العشر فيكون الواجب فى الأوراق التى قيمتها ألف جنيه ربع عشر قيمتها وهو خمسة وعشرون جنيها لأن الجنيهات المصرية والافرنكية لا يختلف مقدارها فى الوزن قطعا واللّه أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الــزكـــــاه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حب النت :: قسم الفرائض الاسلاميه :: منتدى الزكاه-
انتقل الى: