حب النت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حب النت

منتدي منوع تجد فية كل ما تريد من على النت
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمد نبيل
زكاة الذهب المعد للاستعمال Vote_rcapزكاة الذهب المعد للاستعمال Voting_barزكاة الذهب المعد للاستعمال Vote_lcap 
حسن اسماعيل
زكاة الذهب المعد للاستعمال Vote_rcapزكاة الذهب المعد للاستعمال Voting_barزكاة الذهب المعد للاستعمال Vote_lcap 
عاشق الشهاده
زكاة الذهب المعد للاستعمال Vote_rcapزكاة الذهب المعد للاستعمال Voting_barزكاة الذهب المعد للاستعمال Vote_lcap 
abdo2005
زكاة الذهب المعد للاستعمال Vote_rcapزكاة الذهب المعد للاستعمال Voting_barزكاة الذهب المعد للاستعمال Vote_lcap 
الطير الحزين
زكاة الذهب المعد للاستعمال Vote_rcapزكاة الذهب المعد للاستعمال Voting_barزكاة الذهب المعد للاستعمال Vote_lcap 
mido
زكاة الذهب المعد للاستعمال Vote_rcapزكاة الذهب المعد للاستعمال Voting_barزكاة الذهب المعد للاستعمال Vote_lcap 
محمداحمد
زكاة الذهب المعد للاستعمال Vote_rcapزكاة الذهب المعد للاستعمال Voting_barزكاة الذهب المعد للاستعمال Vote_lcap 
محمود عبد التواب
زكاة الذهب المعد للاستعمال Vote_rcapزكاة الذهب المعد للاستعمال Voting_barزكاة الذهب المعد للاستعمال Vote_lcap 
احمد خالد
زكاة الذهب المعد للاستعمال Vote_rcapزكاة الذهب المعد للاستعمال Voting_barزكاة الذهب المعد للاستعمال Vote_lcap 
عاشق الايمان
زكاة الذهب المعد للاستعمال Vote_rcapزكاة الذهب المعد للاستعمال Voting_barزكاة الذهب المعد للاستعمال Vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» نداء عاجل الرجاء الدخول بسرعة
زكاة الذهب المعد للاستعمال Icon_minitimeالإثنين يونيو 11, 2012 5:36 pm من طرف ام محمد حمص

» امنتكم امانه حلفتكم بالله وكتابه ورسوله انكم تقرون رسالتي وتحاولوا تساعدوني
زكاة الذهب المعد للاستعمال Icon_minitimeالإثنين يوليو 25, 2011 7:21 pm من طرف زائر

» مساعدات للجنة زكاة
زكاة الذهب المعد للاستعمال Icon_minitimeالجمعة أبريل 08, 2011 3:22 pm من طرف ابو فادي

» القاب الصحابه الجزء الثانى
زكاة الذهب المعد للاستعمال Icon_minitimeالأربعاء فبراير 18, 2009 9:52 pm من طرف محمد نبيل

» القاب الصحابه الجزء الاول
زكاة الذهب المعد للاستعمال Icon_minitimeالأربعاء فبراير 18, 2009 9:50 pm من طرف محمد نبيل

» الفرق بين الانمى والكارتون والمانجا
زكاة الذهب المعد للاستعمال Icon_minitimeالجمعة يناير 30, 2009 9:47 am من طرف محمود عبد التواب

» صوت لغزة (ابناء القدس ساعدوهم)
زكاة الذهب المعد للاستعمال Icon_minitimeالأربعاء يناير 14, 2009 2:26 pm من طرف محمد نبيل

» مطلوب مشرفين ومراقبين ::::رشح نفسك بسرعة::::
زكاة الذهب المعد للاستعمال Icon_minitimeالخميس يناير 01, 2009 5:01 pm من طرف محمد نبيل

» معزة غزة في مصر الان..
زكاة الذهب المعد للاستعمال Icon_minitimeالخميس يناير 01, 2009 1:37 pm من طرف محمد نبيل

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني

 

 زكاة الذهب المعد للاستعمال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود عبد التواب
عضو جديد
عضو جديد



ذكر
عدد الرسائل : 9
تاريخ التسجيل : 31/07/2008

زكاة الذهب المعد للاستعمال Empty
مُساهمةموضوع: زكاة الذهب المعد للاستعمال   زكاة الذهب المعد للاستعمال Icon_minitimeالخميس أغسطس 07, 2008 3:03 pm

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

أجمع أهل العلم على وجوب الزكاة في حلي الذهب والفضة إذا كان حلياً محرم الاستعمال، أو كان معداً للتجارة أو نحوها. أما إذا كان حلياً مباحاً معدا للاستعمال أو الإعارة كخاتم الفضة وحلية النساء وما أبيح من حلية السلاح، فقد اختلف أهل العلم في وجوب زكاته؛ فذهب بعضهم إلى وجوب زكاته لدخوله في عموم قوله تعالى: {والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم} سورة التوبة/34 ، قال القرطبي في تفسيره ما نصه: وقد بين ابن عمر في صحيح البخاري هذا المعنى، قال له أعرابي: أخبرني عن قول الله تعالى: {والذين يكنزون الذهب والفضة} قال ابن عمر: (من كنزها فلم يؤد زكاتها فويل له، إنما كان هذا قبل أن تنزل الزكاة فلما أنزلت جعلها الله طهراً للأموال) أخرجه البخاري 2/111 (تعليقاً)، 5/204 (تعليقاً أيضا)، وابن ماجه 1/569-570 برقم (1787)، والبيهقي 4/82. ا.هـ

ولورود أحاديث تقضي بذلك ومنها ما رواه أبو داود والنسائي والترمذي عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده: أن امرأة أتت النبي صلى الله عليه وسلم ومعها ابنة لها وفي يد ابنتها مسكتان غليظتان من ذهب، فقال لها: "أتعطين زكاة هذا؟" قالت: لا، قال: "أيسرك أن يسورك الله بهما يوم القيامة سوارين من نار؟" فخلعتهما فألقتهما إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقالت: هما لله ولرسوله .

أخرجه أحمد 2/178، 204، 208، وأبو داود 2/212 برقم (1563)، والترمذي 3/29-30 برقم (637)، والنسائي 5/38 برقم (2479، 2480)، والدار قطني 2/112، وابن أبي شيبة 3/153، وأبو عبيد في الأموال (ص/537) برقم (1260) (طےهراس) ، والبيهقي 4/140.

وما روى أبو داود في سننه والحاكم في مستدركه والدار قطني والبيهقي في سننهما عن عائشة رضي الله عنها قالت: دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم فرأى في يدي فتخات من ورق فقال: "ماهذا يا عائشة؟" فقلت صنعتهن أتزين لك يارسول الله، قال: "أتؤدين زكاتهن؟ " قلت : لا ، أو ما شاء الله، قال: "هو حسبك من النار" أخرجه أبو داود 2/213 برقم (1565)، واللفظ له، والدار قطني 2/105-106، والحاكم 1/389-390، والبيهقي 4/139.

وما رووا عن أم سلمة قالت: كنت ألبس أوضاحاً من ذهب فقلت: يا رسول الله: أكنز هو؟ فقال: "ما بلغ أن يؤدى زكاته فزكي فليس بكنز" أخرجه أبو داود 2/212-213 برقم (1564)، والدارقطني 2/105، والحاكم 1/390، والبيهقي 4/83، 140.

وذهب بعضهم إلى أنه لا زكاة فيه ؛ لأنه صار بالاستعمال المباح من جنس الثياب والسلع، لا من جنس الأثمان، وأجابوا عن عموم الآية الكريمة بأنه مخصص بما جرى عليه الصحابة رضوان الله عنهم، فقد ثبت بإسناد صحيح أن عائشة رضي الله عنها كانت تلي بنات أخيها يتامى في حجرها لهن الحلي فلا تخرج منه الزكاة وروى الدار قطني بإسناده عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها، أنها كانت تحلي بناتها بالذهب ولا تزكيه نحواً من خمسين ألفاً . سنن الدار قطني 2/109.،

وقال أبو عبيد في كتابه الأموال: حدثنا إسماعيل بن إبراهيم عن أيوب عن نافع عن ابن عمر أنه كان يزوج المرأة من بناته على عشرة آلاف فيجعل حليها من ذلك أربعة آلاف، قال فكانوا لا يعطون عنه يعني الزكاة أخرجه الدار قطني 2/109 بنحوه، وأبو عبيد في الأموال (ص 540) برقم (1276)(ط هراس)، والبيهقي 4/138 .

وقال حدثنا إسماعيل بن إبراهيم عن أيوب عن عمرو بن دينار قال: سئل جابر بن عبد الله: أفي الحلي زكاة؟ قال لا، قيل: وإن بلغ عشرة آلاف قال: كثير أخرجه الشافعي في مسنده (بترتيب السندي) 1/228 برقم (629) وفي الأم 2/41، وأبو عبيد في الأموال (ص/540) برقم (1275) (ط هراس)، والبيهقي 4/138.

والأرجح من القولين قول من قال بوجوب الزكاة فيها ، إذا بلغت النصاب، أو كان لدى مالكيها من الذهب والفضة أو عروض التجارة ما يكمل النصاب؛ لعموم الأحاديث في وجوب الزكاة في الذهب والفضة، وليس هناك مخصص صحيح فيما نعلم، ولأحاديث عبد الله بن عمرو بن العاص وعائشة وأم سلمة المتقدم ذكرها، وهي أحاديث جيدة الأسانيد، لا مطعن فيها مؤثر، فوجب العمل بها. أما تضعيف الترمذي وابن حزم لها والموصلي فلا وجه له فيما نعلم مع العلم بأن الترمذي رحمه الله معذور فيما ذكره؛ لأنه ساق حديث عبد الله بن عمرو من طريق ضعيفة وقد رواه أبو داود والنسائي وابن ماجه من طريق أخرى صحيحة، ولعل الترمذي لم يطلع عليها .

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
زكاة الذهب المعد للاستعمال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حب النت :: قسم الفرائض الاسلاميه :: منتدى الزكاه-
انتقل الى: