حب النت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حب النت

منتدي منوع تجد فية كل ما تريد من على النت
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمد نبيل
ولله على الناس حج البيت Vote_rcapولله على الناس حج البيت Voting_barولله على الناس حج البيت Vote_lcap 
حسن اسماعيل
ولله على الناس حج البيت Vote_rcapولله على الناس حج البيت Voting_barولله على الناس حج البيت Vote_lcap 
عاشق الشهاده
ولله على الناس حج البيت Vote_rcapولله على الناس حج البيت Voting_barولله على الناس حج البيت Vote_lcap 
abdo2005
ولله على الناس حج البيت Vote_rcapولله على الناس حج البيت Voting_barولله على الناس حج البيت Vote_lcap 
الطير الحزين
ولله على الناس حج البيت Vote_rcapولله على الناس حج البيت Voting_barولله على الناس حج البيت Vote_lcap 
mido
ولله على الناس حج البيت Vote_rcapولله على الناس حج البيت Voting_barولله على الناس حج البيت Vote_lcap 
محمداحمد
ولله على الناس حج البيت Vote_rcapولله على الناس حج البيت Voting_barولله على الناس حج البيت Vote_lcap 
محمود عبد التواب
ولله على الناس حج البيت Vote_rcapولله على الناس حج البيت Voting_barولله على الناس حج البيت Vote_lcap 
احمد خالد
ولله على الناس حج البيت Vote_rcapولله على الناس حج البيت Voting_barولله على الناس حج البيت Vote_lcap 
عاشق الايمان
ولله على الناس حج البيت Vote_rcapولله على الناس حج البيت Voting_barولله على الناس حج البيت Vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» نداء عاجل الرجاء الدخول بسرعة
ولله على الناس حج البيت Icon_minitimeالإثنين يونيو 11, 2012 5:36 pm من طرف ام محمد حمص

» امنتكم امانه حلفتكم بالله وكتابه ورسوله انكم تقرون رسالتي وتحاولوا تساعدوني
ولله على الناس حج البيت Icon_minitimeالإثنين يوليو 25, 2011 7:21 pm من طرف زائر

» مساعدات للجنة زكاة
ولله على الناس حج البيت Icon_minitimeالجمعة أبريل 08, 2011 3:22 pm من طرف ابو فادي

» القاب الصحابه الجزء الثانى
ولله على الناس حج البيت Icon_minitimeالأربعاء فبراير 18, 2009 9:52 pm من طرف محمد نبيل

» القاب الصحابه الجزء الاول
ولله على الناس حج البيت Icon_minitimeالأربعاء فبراير 18, 2009 9:50 pm من طرف محمد نبيل

» الفرق بين الانمى والكارتون والمانجا
ولله على الناس حج البيت Icon_minitimeالجمعة يناير 30, 2009 9:47 am من طرف محمود عبد التواب

» صوت لغزة (ابناء القدس ساعدوهم)
ولله على الناس حج البيت Icon_minitimeالأربعاء يناير 14, 2009 2:26 pm من طرف محمد نبيل

» مطلوب مشرفين ومراقبين ::::رشح نفسك بسرعة::::
ولله على الناس حج البيت Icon_minitimeالخميس يناير 01, 2009 5:01 pm من طرف محمد نبيل

» معزة غزة في مصر الان..
ولله على الناس حج البيت Icon_minitimeالخميس يناير 01, 2009 1:37 pm من طرف محمد نبيل

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني

 

 ولله على الناس حج البيت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد نبيل
مشرف
مشرف



ذكر
عدد الرسائل : 318
العمر : 28
الموقع : https://netlover.yoo7.com
المزاج : مرح
تاريخ التسجيل : 29/07/2008

ولله على الناس حج البيت Empty
مُساهمةموضوع: ولله على الناس حج البيت   ولله على الناس حج البيت Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 06, 2008 9:55 pm

ولله على الناس حج البيت



قال - تعالى -: وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إليه سبيلاً وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِين [آل عمران: 97].

بدأ - سبحانه - هذه الآية بالحديث عن محاسن البيت، وعظيم شأنه، ترغيباً للنفوس إلى قصده، وشد الرحال إليه؛ فذكر - سبحانه - أنه أول بيت وُضِعَ للناس، وأنه مبارك، وأنه هدىً للناس، وأن فيه آيات بينات كثيرة، كمقام إبراهيم - عليه السلام -، وأنه مكان آمن للناس.

ثم بعد بيان منـزلة هذا البيت المبارك، أعقب - سبحانه - ذلك ببيان حكم هذه العبادة، فقال: وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْت بهذه الصيغة الدالة على الوجوب بأكثر من وجه، ذكرها المفسرون.

وقد أجمع العلماء على الاستدلال بهذه الآية على وجوب الحج، وأجمعوا كذلك على أن الحج واجب في العمر مرة على من ملك القدرة عليه، وإن اختلفوا في أن الوجوب هل هو على الفور أم على التراخي، كما سيتبين بعدُ؟

روى مسلم من حديث أبي هريرة قال: خطبنا رسول الله، فقال: {أيها الناس قد فرض الله عليكم الحج فحجوا}، فقال رجل: أكل عام يا رسول الله؟ فسكت، حتى قالها ثلاثاً، فقال رسول الله: {لو قلت نعم لوجبت، ولما استطعتم}.

وروى الإمام أحمد عن ابن عباس - رضي الله عنهما -، قال: قال رسول الله: {تعجلوا بالحج - يعني الفريضة - فإن أحدكم لا يدري ما يعرض له} وفي رواية أخرى له: {من أراد الحج فليتعجل}.

وفي أَثَرٍ صح سنده إلى عمر رضي الله عنه، قال: {من أطاق الحج فلم يحج، فسواء عليه مات يهودياً أو نصرانياً} ولم يصح بهذا المعنى حديث عن النبي.

ثم قال العلماء: والاستطاعة على نوعين: استطاعة بالنفس، وهي قدرة الإنسان على أداء فريضة الحج بنفسه، من غير أن يعهد بها إلى غيره. واستطاعة بالغير: وتكون عندما يعجز الإنسان عن أداء هذه الفريضة بنفسه، فيعهد بأدائها إلى غيره؛ يشهد لصحة هذا النوع، ما رواه ابن عباس - رضي الله عنهما -، أن امرأة سألت النبي يوم حجة الوداع، فقالت: إن فريضة الحج أدركت أبي شيخاً كبيراً لا يثبت على الراحلة أفيُجزىء أن أحج عنه؟ قال: {نعم، حجي عنه، أرأيت لو كان على أبيك دين أكنتِ قاضيته؟ } قالت: نعم، قال: {فدين الله أحق أن يُقضى} [متفق عليه]؛ وهذا الحديث أصل في مشروعية النيابة في الحج عند العجز.

وقوله - تعالى -: مَنِ اسْتَطَاعَ إليه سبيلاً

للعلماء أقوال في تفسير (السبيل) الوارد في الآية؛ فقال ابن عباس رضي الله عنه: السبيل مِلْك الزاد والراحلة، وعلى هذا فإذا كان المسلم اليوم مالكًا لما يوصله إلى أداء فريضة الحج، وكان مالكاً كذلك لما ينفقه على حاجاته، من طعام وشراب ومسكن زائداً عن حاجة من يعولهم، فقد وجب الحج عليه، وإلا فهو غير مالك للسبيل.

وقال عكرمة: (المقصود بالسبيل الصحة، فإذا كانت صحة الإنسان لا تمكِّنه من أداء فريضة الحج، فهو من الذين لا يملكون السبيل).

وقال مالك: (السبيل القدرة، والناس على قدر طاقتهم وسيرهم وجَلَدِهِم).

قال أهل العلم: (جاءت كلمة (السبيل) في الآية نكرة، لتفيد أن الحج واجب على المسلم، على أي سبيل تيسرت، من قوت ومال).

وحاصل تلك الأقوال، أن المقصود بـ (السبيل) أن يملك من يقصد الحج من الوسائل المادية والمعنوية ما يمكنه من أداء تلك الفريضة، من غير أن يفوِّت واجباً عليه، كواجب النفقة على عياله، ونحو ذلك. وللعلماء تفصيل في هذه المسألة، ليس هذا مكانه.

ثم إن ظاهر الآية أنه إذا تحققت الاستطاعة، وجب الحج على الفور، دون تأخير، وهذا ما عليه جمهور أهل العلم.

وقال الشافعي: (إن الحج واجب على التراخي)، بمعنى أن الحج لا يجب وقت الاستطاعة، بل يمكن تأخيره لفترة، لكن يُكره التأخير لغير حاجة، لأن المسارعة إلى الطاعة أولى وأثوب.

وقوله - تعالى -: وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِين

بيَّن - سبحانه - في خاتمة هذه الآية أنه غنيٌ عن عبادة عباده، وأنه - تعالى - لا حاجة له إلى حج أحد، فهو الغني الحميد، لا تنفعه طاعة مطيع، ولا تضره معصية عاص.وفي الآية ما يُشعر بمقت الله ووعيده لكل من تنكَّب طريق الهداية والرشاد، وأعرض عن شرعه - سبحانه -.والله أعلم، وهو يهدي السبيل، والحمد لله رب العالمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://netlover.yoo7.com
 
ولله على الناس حج البيت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حب النت :: قسم الفرائض الاسلاميه :: منتدى الحج والعمره-
انتقل الى: